السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي الزائر (ه) يرجى التكرم

بتسجيل الدخول اذا كنت عضو في

منتدانا

او التسجيل اذ لم تكن عضو وترغب

في الانضمام الى اسرة منتدانا


مع تحيات الاداره



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل الدخول
السلام عليكم نعلن للاخوة ان المنتدى للبيع للإستفسار والمساعدة الرجاء زيارة البريد الالكترونى abd200781@hotmail.com

شاطر | 
 

 الفرق بين العلم والمعرفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nada12
ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ

ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ
avatar

انثى
السرطان
الكلب
عدد المساهمات : 1360
تاريخ الميلاد : 08/07/1994
العمر : 23
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
sms : I LOVE U now tomorrow & for ever ..


أنسى كل الناس ..كل الناس
وانا بحضنك
فخليني بحضنك

و كل الناس تشوف
mms :

مُساهمةموضوع: الفرق بين العلم والمعرفة    الخميس يوليو 08, 2010 8:04 pm

كتبهاالشيخ مهدي يونس ، في 17 أيار 2006 الساعة: 09:26 ص

المعرفة والعلم:

العلم والمعرفة، من حيث إن كلا منهما يعني إدراك الشيء على ما هو عليه. إلا أن ثمة تباينا بينهما من الوجوه التالية:

1_ المعرفة مسبوقة بجهل، أو إدراك مسبوق بجهل. وليس العلم كذلك ولذلك يقال للحق سبحانه وتعالى عالم، ولا يقال له عارف.

2_ كما أن المعرفة قد يراد بها العلم الذي تسبقه غفلة، وليس العلم كذلك ومن ثم يسمى الله تعالى العليم وعالم الغيب وعلام الغيوب ولا يسمى عارفا.

3_ تطلق المعرفة على إدراك البسيط، ويطلق العلم على إدراك المركب، فتقول: عرفت الله ولا تقول علمته.

4_ تطلق المعرفة على ما يدرك بآثاره ولا تدرك ذاته. ويطلق العلم على ما تدرك ذاته. ولذلك يقال: عرفت الله، ولا يقال: علمته.

5_ خلاف المعرفة الإنكار، وخلاف العلم الجهل. وذلك لأن في معنى المعرفة الاعتراف والإقرار.

6_ وقيل: إن المعرفة تستعمل في التصورات، والعلم يستعمل في التصديقات. ولذلك تقول: عرفت الله ولا تقول علمته، لأن من شرط العلم أن يكون محيطاً بأحوال المعلوم إحاطة تامة. ومن أجل ذلك وصف الله تعالى نفسه بالعلم لا بالمعرفة.


ألفاظ ومصطلحات مرادفة للعلم والمعرفة:

أخذ العلم مفهوماً جامعاً لمعاني كثيرة ذلك لأن العلم أو المعرفة علاقة بين عالم ومعلوم، وبين ذات عارفة وموضوع معروف. فهو من جهة ما ذاتي ومن جهة أخرى موضوعي أي له موضوع متحقق في الخارج. ثم العلم أو المعرفة ـ عند من يرى ترادفهما ـ درجات تبدأ من الاتصال الحسي إلى التجريد العقلي، إلى المرور في مراحل الحفظ والتفكير، وهو كذلك حدس داخلي أو معرفة مباشرة وجدانية وهو كذلك إدراك للجزئيات، كما أنه إدراك للكليات، إدراك للبسيط كما هو إدراك للمركب. وله طريق حسي وطريق عقلي وقلبي، وبعضه كذلك إدراك بديهي لا يحتاج إلى دليل ونظر وكسب.

وبعضه الآخر كسبي يحتاج إلى النظر والاستدلال. والمعرفة كذلك علم من جهة، وعمل من جهة أخرى. وللعلم درجات من حيث الشك والظن واليقين فيه حركة للفكر في المعقولات كما أن فيه انقداح فكر وخاطر، وسرعة بديهة وذكاء، وقد يكو العلم علماً مجرداً سطحياً، كما قد يكون علماً مستغرقاً عميقاً أو فقها.


لذلك كله، نجد أن للعلم أو المعرفة مترادفات كثيرة، وإن كان كل لفظ مرادف، له علاقة العلم الشامل من جهة ما. وقد استقصينا هذه الألفاظ المرادفة، من خلال اللغة والاستعمال، ومن خلال بعض آيات القرآن الكريم. من هذه الألفاظ المرادفة للعلم والمعرفة الألفاظ التالية:

1_ الشعور:

الشعور في اللغة من شعر بمعنى علم وفطن ودرى. والمشاعر هل الحواس.
والشعور: علم الشيء علم حس. والشعور في الأصل اسم للعلم الدقيق، وأطلق بعض المفسرين الشعور على إدراك المشاعر أي الحواس الخمس. ويرى صاحب المنار أنه إدراك ما دق من حسي وعقلي وقد عرفه الرازي بأنه مرادف للعلم وأنه إدراك بغير استثبات، وأنه أول مراتب وصول العلوم إلى القوة العاقلة، وكأنه إدراك متزلزل، ولهذا لا يقال في الله تعالى إنه يشعر بكذا بل إنه يعلم كذا".

والشعور عند علماء النفس: إدراك المرء لذاته أو لأحواله وأفعاله، إدراكاً مباشراً وهو أساس كل معرفة، وللشعور مراتب متفاوتة الوضوح أهمها الشعور التلقائي التأملي.

أما الشعور التلقائي فهو الإطلاع الحدسي المباشر على أحوال النفس، أو مجرد الإدراك الخاطف لما يطرأ عليها. فكأن هذا الإدراك تسجيل للواقع كما هو، وكأن الرائي فيه لا يختلف عن المرئي في شيء.

والشعور التأملي وهو أوضح وأدق من الأول، وأعمق غوراً منه، لأنه يقتضي التفريق بين الرائي والمرئي، وبين العالم والمعلوم، ومتى بلغ الشعور هذه المرتبة، استطاع المدرك أن يقرأ ما في نفسه، وأن يحلل موضوع معرفته وأن ينقله إلى غيره.

وقد يطلق الشعور على ما يكشف به المرء عن وجوده الحقيقي، أي على مجموع الأحوال التي يشعر بها، ويسمى هذا الشعور بالشعور الذاتي أو بـ(وعي الذات).
أو يطلق على مجموع الأحوال النفسية المشتركة بين عدة أفراد ويسمى شعوراً جمْعيّا.
وجملة القول أن الشعور هو الظاهرة الأول للحياة العقلية أو هو ما تتميز به الظواهر النفسية عن الظواهر الطبيعية. وله عدة مظاهر هي: الحضور الذهني أو الإدراك المباشر، والأثر المركزي للتنبيه الحسي، والقدرة على الاختيار، وإدراك علاقة المدرك بالعالم الخارجي، وقدرته على التأثير فيه.

وقد وردت كلمة الشعور بهذا المعنى المرادف للعلم في القرآن في ثلاثة وعشرين موضعاً. منها قوله سبحانه:

{وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ} 1. {أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ} 2 . {أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} 3 . {وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ} 4 .

2_ الإدراك:
وهو اللقاء والوصول. فيقال أدرك الغلام وأدركت الثمرة. قال الله تعالى: {قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ} 5. فالقوة العاقلة إذا وصلت إلى ماهية المعقول وحصلتها كان ذلك إدراكاً من هذه الجهة. أو هو إحاطة الشيء بكماله. ولذلك قال الله تعالى: {لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ..} 6 .

ويطلق الإدراك كذلك على مجموعة معان تتعلق بالعلم هي:

ما يدل على حصول صورة الشيء عند العقل سواء كان ذلك الشيء مجرداً أو مادياً، جزئياً أو كلياً، حاضراً أو غائباً، حاصلاً في ذات المدرك أو آلته.

ثم إن الإدراك إذا دل على تمثُل حقيقة الشيء وحده، من غير حكم عليه بنفي أو إثبات سمى تصوراً، وإذا دل على تمثل حقيقة الشيء مع الحكم عليه بأحدهما سمى تصديقاً.

والإدراك بهذا المعنى مرادف للعلم. وهو يتناول جميع القوى المدركة، فيقال إدراك الحس، وإدراك الخيال، وإدراك الوهم وإدراك العقل.

ويحدد بعض الفلاسفة الإدراك بالإدراك الحسي وحده، وحينئذ يكون أخص من العلم وقسماً منه، وبعضهم يوسع معناه فيطلقه على حضور صورة المشعور به، ويكون عندئذ حالة عقلية.

3_ التصور:

قال الرازي: "إذا حصل وقوف القوة العاقلة على المعنى وأدركه بتمامه فذلك هو التصور" وهو لفظ مشتق من الصورة، ولفظ الصورة حيث وضع فإنما وضع للهيئة الجسمانية الحاصلة في الجسم المتشكل، إلا أن الناس لما تخيلوا، أن الحقائق المعلومات تصير حالة في القوة العاقلة، كما أن الشكل والهيئة يحلاّن في المادة الجسمانية، وأطلقوا لفظ التصور عليه بهذا التأويل. وأطلق لفظ التصور قسماً من أقسام العلم وقسيماً للتصديق، إذا كان حصولاً لصورة الشيء في الذهن قبل الحكم عليه بنفي أو إثبات وهو ما سماه صاحب الشمسية بالتصور فقط، إذ قال: "العلم إما تصور فقط، وهو حصول صورة الشيء في العقل وأما تصور معه حكم، وهو إسناد أمر إلى آخر إيجاباً أو سلبا، ويقال للمجموع تصديق".

4_ الحفظ:

وذلك؛ إذا حصلت الصورة في العقل وتأكدت واستحكمت، وصارت بحيث لو زالت لتمكنت القوة العاقلة من استرجاعها واستعادتها، سميت تلك الحالة حفظاً. ولما كان الحفظ مشعراً بالتأكيد بعد الضعف، لا جرم لا يسمى علم الله تعالى حفظاً، ولأنه إنما يحتاج إلى حفظ وما يجوز زواله ولما كان ذلك في علم الله محالاً، لا جرم لا يسمى حفظاً.
5_ التذكر:

الصور المحفوظة إذا زالت عن القوة العاقلة، وحاول الذهن استرجاعها فتلك المحاولة هي التذكر، والتذكر سر لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، ذلك أن "التذكر صار عبارة عن رجوع تلك الصورة المنمحية الزائلة، فتلك الصورة، إن كانت مشعوراً بها، فهي حاضرة حاصلة، والحاصل لا يمكن تحصيله، فلا يمكن حينئذ استرجاعها. وإن لم تكن مشعوراً بها كان الذهن غافلاً عنها، وإذا كان غافلاً استحال أن يكون طالباً لاسترجاعها، لأن طلب ما لا يكون متصوراً محال. فعلى كلا التقديرين يكون التذكر المفسر بطلب لاسترجاعها ممتنعا، مع أنا نجد من أنفسنا أنا قد نطلبها ونسترجعها. وهذه الأسرار إذا توغل العاقل فيها وتأملها، عرف أنه لا يعرف كنهها، مع أنها من أظهر الأشياء عند الناس، فكيف القول في الأشياء التي هي أخص الأمور وأعضلها على العقول والأذهان.

6_ الفهم والفقه:

الفهم: (تصور الشيء من لفظ المخاطب. والإفهام هو أيضاً المعنى باللفظ إلى فهم السامع).

والفقه: (هو العلم بغرض المخاطب من خطابه. يقال: فقهت كلامك أي وقفت على غرضك من هذا الخطاب). ثم إن الكفار لما كانوا أرباب الشهوات والشبهات، فما كانوا يقفون على ما في التكاليف الربانية والآيات القرآنية من المنافع العظيمة لهم، ولذلك، وصفهم الله تعالى بعدم الفقه، فقال سبحانه: {فَمَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً} 1 أي لا يكادون يقفون على المقصود الأصلي والغرض الحقيقي.

ويلاحظ في الفقه أنه أثر علمي في النفوس وأنه من جهة الخطاب كما يلاحظ فيه كذلك أنه ليس مجرد العلم، وإنما هو العلم المؤثر في النفس الدافع للعمل، ولذلك سمى علم الفروع فقها لأنه علم بالأحكام الشرعية الفرعية العلمية المكتسبة من الأدلة التفضيلية. فالعلم والفقه وإن اجتمعا بمعنى واحد وهو الإدراك والعرفان إلا أن المتبادر من العلم تيقن المعلوم، والمتبادر من الفقه تأثير العلم في النفس الدافع للعمل ولذلك وصف الله تعالى المنافقين بأنهم لا يفقهون ولا يعلمون، إذ قال سبحانه: {وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ} 2 . وقال عز وجل: {وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ} 1

كما يلاحظ أن الفقه من حيث هو الإصابة والوقوف على المعنى الخفي الذي يتعلق به الحكم، عام مستنبط بالرأي والاجتهاد، ويحتاج إلى النظرة والتأمل، لهذا لا يجوز أن يسمى الله تعالى فقيها، لأنه لا يخفى عليه شيء, ومن ثم فالفقه أحد أقسام العلم إذ هو علم كسبي أو استدلالي.

7_ العقل:

وهو العلم بصفات الأشياء من حسنها وقبحها وكمالها ونقصها، فإنك متى علمت ذلك، ما فيه من المضار والمنافع، وصار علمك بما في الشيء من النفع داعياً لك إلى الفعل، وعلمك بما فيه من الضرر داعياً إلى الترك، فصار ذلك العلم مانعاً من الفعل مرة ومن الترك أخرى، فيجري ذلك العلم مجرى عقال الناقة. وذلك المعنى مناسب لأصل معنى العقل في اللغة إذ يدل على المعرفة، فتقول: ما فعلت كذا منذ عقلت. وعقل فلان بعد الصبا: أي عرف الخطأ الذي كان عليه.

8_ الدراية والروية:

الدراية هي المعرفة الحاصلة بضرب من الحيل، وهي تقديم المقدمات واستعمال الرويّة، والروية: هي ما كان من المعرفة بعد فكر كثير.

9_ الحكمة:

للحكمة معان كثيرة. منها: العلم والتفقه. وما يمنع من الجهل. ووضع الشيء موضعه الصحيح. ومعرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم. والإصابة في القول والعمل فلأنها الإصابة في تقدير الأمور النظرية فهي بمعنى العلم، ولأنها الإصابة في الأمور العملية التي تحتاج إلى سداد الفكر والعلم فهي بمعنى الفقه. ومنها يقال: أحكم العمل إحكاماً إذا ما أتقنه. ثم حدت الحكمة بألفاظ مختلفة فقيل: هي معرفة الأشياء بحقائقها، وهذا إشارة إلى أن إدراك الجزئيات، لا كمال فيه، لأنها إدراكات متغيرة، فأما إدراك الماهية فإنه باق مصون عن التغير والتبدل.

قال الله تعالى: {يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} 1

{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً} 2

______________________________________________________

:: التوقيع ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
რ¸7ébàk jéηόηy¸რ
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى
avatar

ذكر
الثور
الثعبان
عدد المساهمات : 52
تاريخ الميلاد : 18/05/1989
العمر : 28
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
mms :

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الجمعة يوليو 09, 2010 3:59 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنتصربالله
عضو مبتدئ

عضو مبتدئ


ذكر
الحمل
الخنزير
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 04/04/1995
العمر : 22
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الثلاثاء يوليو 13, 2010 2:17 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada12
ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ

ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ
avatar

انثى
السرطان
الكلب
عدد المساهمات : 1360
تاريخ الميلاد : 08/07/1994
العمر : 23
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
sms : I LOVE U now tomorrow & for ever ..


أنسى كل الناس ..كل الناس
وانا بحضنك
فخليني بحضنك

و كل الناس تشوف
mms :

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الخميس يوليو 15, 2010 8:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______________________________________________________

:: التوقيع ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada12
ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ

ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ
avatar

انثى
السرطان
الكلب
عدد المساهمات : 1360
تاريخ الميلاد : 08/07/1994
العمر : 23
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
sms : I LOVE U now tomorrow & for ever ..


أنسى كل الناس ..كل الناس
وانا بحضنك
فخليني بحضنك

و كل الناس تشوف
mms :

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الخميس يوليو 15, 2010 8:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______________________________________________________

:: التوقيع ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
:: ღ منتديات فلسطين ღ ::

:: ღ  منتديات فلسطين ღ ::
avatar

ذكر
الدلو
الديك
عدد المساهمات : 1416
تاريخ الميلاد : 13/02/1993
العمر : 24
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
sms :
اذا خانك من تحب فلا تحزن

... بل انتظر حتى يعطيك ظهره ... و

اكتب عليه كان بإمكاني الخيانة ...

ولكن أخلاقي لا تسمح لي بهذه الإهانه

mms :

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الخميس يوليو 15, 2010 8:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ندى الريحان

تقبلى مرورى المدير العام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______________________________________________________

:: التوقيع ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada12
ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ

ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ
avatar

انثى
السرطان
الكلب
عدد المساهمات : 1360
تاريخ الميلاد : 08/07/1994
العمر : 23
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
sms : I LOVE U now tomorrow & for ever ..


أنسى كل الناس ..كل الناس
وانا بحضنك
فخليني بحضنك

و كل الناس تشوف
mms :

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الخميس يوليو 15, 2010 8:23 pm


ندى الريحان تشرفت بمرورك يا المدير العام

______________________________________________________

:: التوقيع ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل ندى الريحان في الخميس يوليو 15, 2010 8:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
:: ღ منتديات فلسطين ღ ::

:: ღ  منتديات فلسطين ღ ::
avatar

ذكر
الدلو
الديك
عدد المساهمات : 1416
تاريخ الميلاد : 13/02/1993
العمر : 24
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
sms :
اذا خانك من تحب فلا تحزن

... بل انتظر حتى يعطيك ظهره ... و

اكتب عليه كان بإمكاني الخيانة ...

ولكن أخلاقي لا تسمح لي بهذه الإهانه

mms :

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الخميس يوليو 15, 2010 8:26 pm

اههههههههههه

______________________________________________________

:: التوقيع ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suzan09
عضو برونزى

عضو برونزى
avatar

انثى
الاسد
القرد
عدد المساهمات : 151
تاريخ الميلاد : 05/08/1992
العمر : 25
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 15/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الخميس يوليو 15, 2010 8:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آية
عضو فضى

عضو فضى
avatar

انثى
الثور
القط
عدد المساهمات : 250
تاريخ الميلاد : 14/05/1999
العمر : 18
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الإثنين يوليو 19, 2010 5:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada12
ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ

ღ.¸¸. الهيئة الادارية .¸¸.ღ
avatar

انثى
السرطان
الكلب
عدد المساهمات : 1360
تاريخ الميلاد : 08/07/1994
العمر : 23
علم الدولة :
مزاجك اليوم :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
sms : I LOVE U now tomorrow & for ever ..


أنسى كل الناس ..كل الناس
وانا بحضنك
فخليني بحضنك

و كل الناس تشوف
mms :

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العلم والمعرفة    الإثنين يوليو 19, 2010 7:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______________________________________________________

:: التوقيع ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين العلم والمعرفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© المنتــــدى الــــعــــام ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨ :: عائلة الموقع family site-
انتقل الى:  
هاك فلسطين


.: عدد زوار المنتدى :.